حكايةغوغل

كيف نتعامل مع غوغل ؟


قد يبدو السؤال غريبًا هل هو كيف نبحث باستخدام محرك البحث غوغل أم ماذا ؟

الكثيرون يعلمون كيف يبحثون باستخدام محركات البحث ,السؤال هو إذا كانت غوغل لا تعيرنا اهتماما كما تعير بقية المستخدمين , ربما أغلب خدمات شركة غوغل تدعم اللغة العربية , لكن هل لاحظت أن غوغل لا تغير شعارها في مناسباتنا أو كما في منعها تحميل برامجها في بعض الدول . فكم كانت صدمتي كبيرة عندما طرحت غوغل متصفحها كروم وسارعت لتحميله ففوجئت بهذه العبارة :

why-google

خفت أن يتكرر ظهور نفس العبارة لدي في حال محاولتي استخدام خدمات غوغل الأخرى , لكنني تذكرت ان الأنترنت لم يتوقف عند غوغل وأن هناك شركات أخرى تقدم نفس الخدمات التي تقدمها غوغل وللصدفة أن بعض هذه الشركات عربية !

فلماذا لا ندعم هذه الخدمات الأخرى التي تقدمها شركات عربية , ودعمها يكون من وجهة نظري هو باستخدامها فهناك الكثير من المواقع العربية التي تقدم خدمات مميزة ويمكننا دعمها بزيادة استخدامنا لها لكي تستطيع تطوير نفسها فلا ننسى أن المستخدمين العرب يشكلون شريحة ليست بالقليلة للإنترنت فعند استعمالهم لمحرك بحث ما أو أي خدمة سيساعدونها على الانتشار بشكل عالمي لكن على عكس بقية المواقع العالمية ستكون لغة تلك المواقع الأصلية هي اللغة العربية .

تابع هذه الروابط لتفهم الموضوع بشكل أفضل :

يا جماعة ! لماذا تتجاهلنا غوغل؟

ITP.net : الحكومة الألمانية تحذر من استخدام غوغل كروم .

مدونة فراس : حملة Google سوريا .

متصفح جوجل كروم.. الحصان الأسود : وصف لمتصفح غوغل تبعه نقاش عنها .

لذلك سأحاول أن شاء الله ان أكتب بالإضافة إلى التدوينات التي كنت أكتبها عن خدمات غوغل الجديدة تدوينات عن الخدمات العربية البديلة عن خدمات شركة غوغل .

del.icio.us Digg facebook Google Reddit furl Technorati إفـ7ت خبّر ضربت  wapher qulqal إفلق

5 رأي حول “كيف نتعامل مع غوغل ؟

  1. لاتنس يا صديقي نحنوا دول محور الشر
    وان اميريا مقاطعة سورية اقتصادية……..
    وغوغل شركة اميريا………هذا اولى
    وتانيا من نحنوا العرب بالنسبة لهم
    لا احد مجرد عمال وعبيد لهم
    فلماذا يعيرون لنا اي اهتمام وكل خيراتنا عندهم
    فلا تنزعج يا صديقي ………

  2. الحقيقة هنالك محرك بحث عربي ولكن بحثه فاشل جدا ً حيث جربت أن أكتب موقع معروف جدا ً فلم يظهره في نتائج بحثه بل أظهر المواقع التي تحدثت عنه !! إذا فضلت فـأختار yahoo بس المشكلة ليست عربية ,
    أعتقد لم تطلع عزيزي على هذه التدوينة في الحقيقة صعب أن ترفع حملة ضد Google 🙂 تقبل مروري

    http://dailysy.wordpress.com/2009/01/22/%D9%87%D9%84-%D9%86%D8%B3%D8%AA%D9%85%D8%B1-%D9%85%D8%B9-google/

  3. ولماذا العداء لجوجل ، انا لا اعتقد أن جوجل تهملنا كعرب أو أنها قد تقوم بإهمال بلدان آخرى او مناطق ، فمصلحة جوجل اولا وأخيرا هو الإنتشار وهي كمؤسسة بهذه الضخامة تفهم جيدا ان عليها أن تصل لكل المستخدمين مهما اختلفت هوياتهم او معتقادتهم ، المشكلة في رأيي عندنا نحن ، بالتاكيد مصمم شعارات أو جوجل لا يعلم شيئا عن شهر رمضان ، أو عن عيد الفطر أو عيد الأضحى على سبيل المثال .. المشكلة الحقيقة اننا لا نصل إليهم
    جوجل حريصة على مصالح وخدمة مستخدميها وهذا ما لمسته انا شخصيا عندما طرحت خدمة استلام حوالتها عن طريق الويسترن يونيون وكان هذا يشمل مصر وبعض من البلدان في مناطق متفرقة في العالم ، ومؤخرا شمل أندونيسيا .

    هل فكرت في مراسلة جوجل لتخبرها انك تعييش في سوريا وانك لا تستطيع تحمل متصفحها الجديد .. او قم بعمل تدوينة بكل من العربية والإنجليزية تطلب فيها من جوجل تأمين تحميل متصفحها الجديد .
    تحياتي لك ، وسألقي نظرة سريعة على مدونتك ، علما باني قدام إليك من جوجل 😉

  4. @ اللجي :
    لم أنزعج يا صديقي 🙂 .
    @ beshr094 :
    أخي العزيز هذه ليست حملة ضد غوغل ولكن كلمة أن هناك غير غوغل .
    @اسماعيل محمد :
    ليس عداءًا لغوغل , وأوافقك أنها لا تهملنا تمامًا كما تفعل شركة ياهو والحقيقة ان المدون فراس قام بعمل التدوينة التي تحدثت عنها , يالـ الصدف تأتي إلي من غوغل مع أنني من متابعي مدونتك الدائمين 🙂 .

  5. عزيزي لا يوجد خدمات بديلة لغوغل ولا نستطيع الاستغناء عنها … إن شركات هائلة مثل مايكروسوفت ومحرك بحثها MSN وياهو لا تتمكن من مجابهة ومجاراة غوغل فما بالك بمواقع البحث العربية؟

    ناهيك عن البحث فغوغل تقدم الكثير من الخدمات التي لا مثيل لها …

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.