لماذا لا تدون


الكل يتصفح المدونات ويعلم أنها مفيدة وشخصية وسهلة الاستخدام ومتعددة الفوائد لكنه لا يبادر إلى أنشاء مدونة .

لماذا ؟

ربما  :

 

هذا ما خطر على بالي حتى الآن  إذا لم تعجبك أو تقنعك هذه الأسباب  أو اعتقدت أنها خاطئة أو أن لديك أسباب منطقية أكثر فاترك تعليقك على هذه التدوينة وأفدني  فأنا أستطيع الاستماع والتعلم من الآخرين وهذا من أسباب إنشائي لهذه المدونة وا …………

21 thoughts on “لماذا لا تدون

  1. تدوينة رائعة جدا اخ احمد .
    انا لم اجرب التدوين الا من مدة خمسة اشهر تنقلت فيها من بلوجر الى مكتوب الى جيران الى وورد برس ثم رسيت على مينائي الاخير هذا.
    هذه الرحلة اكتشفت منها ان التدوين رسالة ،،، مهمة صعبة يجب ان نختار ما نكتب بعناية ومصداقية وامانة ،، والاهم من ذلك انه كما نقدمياجب ان ناخذ ،،
    صدقني ان لي اصدقاء لديهم مدونات تقنية وانا واحد منهم واعاني ما يعانون ،،، اتردد احيانا في كتابة موضوع شخصي او مجرد فضفضة عادية ،، ولهذا يصيبني الاحباط ،،، لدي نطاق خاص اصول واجول فيه كما اريد ،،ولكن بالرغم من ذلك لا اجد الراحة ابدا.

    فعلا التدوين عمل شاق جدا ومتعب ،، اتمنى ان اتوقف عند نقطة النهاية او ان اصل على الاقل الى طريق اسير فيها دون توقف
    تحياتي

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

    ابن الشمال .. مميز بخير الكلام اينما كان .. فخير الكلام ما قل ودل ….

    تعجبني تميزك بمواضيع غريبة

    ممكن انا ما كتبت من زمان لانه ما كنت عارفة عن التدوين بس اول ما عرفت عنه ما وفرت وعملت مدونة … ولما نسيت اسمها لانه تركتها فترة طويلة رجعت عملت غيرها

    يعني هي اسباب …

    شكرا لك ( ترتيب الموضوع رائع)

  3. التدوين متعة كبيرة لا يعرفها من لم يجربها ..
    أظظن لا يوجد أسباب أمثر مما ذكرت .. إلأا أنها غير مقنعة لعدم خوض التجرية ..

    شكراً .. دمت بخير

  4. ازداد عدد المدونين مؤخرا لا نستطيع
    انكار ذلك انا ايضا اعتبر نفسي جديده
    لكن فكرة التدوين راقت لي كثيرا ..
    اعرف البعض ممن يريدون ان شاء مدونات
    وقد طلبوا مني مساعدتهم وبالطبع سامنحهم
    كل مااعرف
    البعض الاخر يقول بان لا يعرف ماذا يدون او
    انه لا يشعر بالرغبة بالكتابة وهم الاسوء في نظري
    عندما تعرف الكثير ولا تسعى لمنحه
    امر مشين على الاقل انا اراه كذلك
    شكرا لك

  5. للتدوين فائدة أراها مهمة و هي أن الشخص عندما يكتب فكرة فإنها تنتشل معها عدة أفكار من قاع الذاكرة.
    أيضا فيما يختص بالتدوينات الاختصاصية أي من يدون ضمن اخصاصه فهذا يساعده على تلخيص أفكاره بل إنه يكتشف أشياء لم يكن قد تذكرها – هذا ما يحصل معي !

    تحية…

  6. هنا حاولنا ووقعنا في مصيدة مقولاتكم ( سهله ولا تحتاج لخبره )

    لي اسبوعين ينطبق علي المثل القائل

    مايعرف كوعه من بوعه

  7. فعلاً…
    لا يشعر .. أحد بأهمية التدوين …ولو بنسبة صغيرة …
    أنا بدأت التدوين…من فترة ..ليست بطويلة ..
    ولكن ..أستمتعت ..بالكتابة..والتنوع في التدوينات..
    واستخرجت كل إبداعات قلمي..!!!
    وبالفعل لم أكتشف أني أتمكن من الكتابة ..إلا بعد إفتتاحي لمدونتي..
    تدوينه خلف تدوينه وهكذا …
    ودائما ما أجد إعتراضات من الزميلات لي ..في الجامعه بأن التدوين مضيعة للوقت ..ولا منفعة فيه ..
    ولكن ..ضربت بكلامهم ..عرض الحائط..
    واكملت مشواري ..أسأل الله النفع للجميع …

    موفق وتدوينه موفقه ..

  8. التدوين عالم جميل بل هو بيت صغير له جيران واصدقاء يزورونه ويزورهم ونتبادل معا الافكار والاراء
    ونتعرف على معلومات جديده بحيث يجعلنا نطلع على العالم كله

  9. اظن ان السبب في عدم التدوين هي قلة الثقافة وعدم القراءة
    واظنها السبب الرأيسي
    حيث يقف المدون حائرا في اختيار الكلامات التي يكتبها وتأخذ وقت في تنقيح وتوضيح الرسالة
    بحيث انها تظهر في حلة جميلة
    ولكن قلة القراءة والثقافة الفارغة من الداخل تجعل من المدون لا يجد ما يقوله
    بخلاف لو اننا فتحنا مدونة عن كرة القدم او عن الاغاني سنجد مدونات لزيادة الثقافة في هذا
    المجال وخبرة اغلبية المدونين به وسينتج عن هذه المدونة مجلة فيها احداث الفن والكورة
    ولكن لن يستفيد منها اي احد وسيأخذ سيئات لا حصر لها انه التعتيم والتشويش علي الفكر
    يجب ان نكون بلا ثقافة حتى لا ننتصر علي اعدئنا وندون تاريخنا وتجاربنا

  10. لدي الكثير لاقوله سواء في عالم التدوين او غيره . لدي عالمي الخاص المليء بالتجارب والخبرات والحكم ربما يفيد البعض منها بعضكم,وتكون في كلماتي حكم تفيد بعضكم. الا انني لا املك الجرأة الكافية للخوض في عالم التدوين الواسع .ربما خوفا من عدم القدرة على ايصال المعنى الصح او الهدف الصح من تدويني. وربما خوفا من عدم ايجاد التجاوب الكافي اللذي يدفعني للكتابة. بصراحة لست ادري
    تعرضت لتجربة مرة من فترة بسيطة جعلتني احاول الهرب لعالم التدوين لاكتب فيه وليكون صفحات الون عليها ما رسمت الحياة به داخل فكري وقلبي وكياني.ولكني كلما حاولت الكتابة شعرت بانقباض فما كان الا بضع جمل بسيطة من قناعاتي فاستحسنت صياغتها ببضع كلمات قصيرة , ولكن بين كل كلمة وكلمة حكاية من عمري.

    ربما مواجهة اراء الناس وانتظار تفاعلهم معي وخوفي من المواجهة هو السبب في منعي التدوين بشكل كافي لتدوين صفحات مثل بعض المدونين المبدعين .

    تحياتي

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s