تحدي باب الحارة


كل عام وأنتم بخير  ورمضان كريم عا الكل هذا التحدي الذي يواجه الكثيرين في رمضان وهو متابعة هذا الكم الهائل من المسلسلات دون تفويت أي واحد منها فالذي يثير الاستغراب هو أن رمضان أصبح  يعني للكثيرين المسلسلات فقط والتي تتوفر بخيارات كثيرة بالنسبة للمشاهد فإذا أراد المسلسلات الفلكلورية الدمشقية وجد على رأسها مسلسل باب الحارة بجزئه الثالث و الحوت وإذا أراد المسلسلات البدوية وجد عيون عليا  وعودة أبو تايه  و مسلسل فنجان الدم ووالتاريخية أبو جعفر المنصور ,والكوميدية بقعة ضوء وبيني وبينك مع ملاحظة أختفاء مرايا وطاش ما طاش والبدوية المسلسلات الاجتماعية هناك مسلسل كان سرابًا وبعد الفراق وعرب لندن و …….. و …..

هنا أتوقف عند المعادلة البسيطة التي توفر للمشاهدين هذا الكم الهائل من المسلسلات للمشاهدة مجانًا فهل شركات الإنتاج أو القنوات التلفزيونية مؤسسات خيرية لتنفق كل هذه الأموال لكي يشاهد الناس هذه المسلسلات وإنما كلما ازداد عدد مشاهدي البرنامج أو المسلسل ازدادت رغبة المعلنين في الإعلان ضمن فترة عرض هذا المسلسل أو ذاك فاليوم سمعت إحصائية على التلفزيون أن نسبة مشاهدي مسلسل نور هي 85 مليون مشاهد وهي أعلى نسبة خارج رمضان

يا ترى كم تبلغ النسبة في رمضان  ؟

أيًا تكن فلست منها لأنني لا أتابع المسلسلات وأسماء هذه المسلسلات التي وردت في هذه التدوينة أما سمعت الآخرين يتحدثون عنها أو رأيت إعلاناتها .

del.icio.us  Digg  facebook  Google  Reddit  furl  Technorati  إفـ7ت  خبّر  ضربت    wapher    qulqal  إفلق

7 thoughts on “تحدي باب الحارة

  1. …\
    بالنسبة لنوعية المسلسلات فأنا أعتقد أنهم “بدوي طاح بمريس”
    فنجاح الجزء الاول للمسلسل لا يعني نجاحه في جزئيه التاليين ؟؟
    يعني كل مسلسل قديم تلقى منه الجزء الثاني والثالث والرابع وحتى الى العاشر .. وين الابتكار ووين احترام المشاهد اللي تغير من السنة الى السنة اللي بعدها ..
    إن كان نفس المسلسل بجزء جديد فهم لم يكلفوا على أنفسهم ابتكار فكرة جديدة تجذب المشاهد …
    اما المسلسلات الجديدة (في الاسامي) فلم اجد حتى الان مسلسل بفكرة جديدة.. وقد يحوى ما يحوي من صنوف البكاء والحزن والمظاهر الاجتماعية .. (اللي يفطنون الناس عنها) لتدخل المجتمع من خلالهم .. وأكبر نسبة جرعات حزن في العالم .. وأكبر جرعات تهريج وتنكيت ماصل .. يمكن أن يجتمع من شخصيات في مسلسل ومكان واحد ..
    .
    .
    أما نسبة المشاهدين فقد قرأت يوماً عن كيفية احتساب عدد المشاهدين عبر الاقمار الصناعية .. فهو أمر كان يحيرني كثيراً ..!

    كل محطة يتم وضعها في أي منزل أي تكون القناة مثلا على قناة العربية فإن عداد الاقمار الصناعية يزيد لاحتساب جهاز لاقط واحد على هذا التردد وبذلك يتم حساب عدد المشاهدين .. فربما تسمع في أحد البرامج المذاعة تلفزيونياً .. أن نسبة المشاهدين ارتفعت خلال الخمس دقائق الماضية فقط .. أي أن خلال 5 دقاقئق الماضية (فر) عدد معين من الناس على ذلك البرنامج واحتسبت النقاط له ..
    الغريب المضحك أن الدول العربية والمحطات الفضائية العربية لم تفعّل هذا العداد الخاص بها .. فحتى الآن لا أدري كيف تم احتساب ارتفاع معدلات المشاهدة إلا من خلال السوالف والتجمعات الخاصة أو حتى الاعلانات الاخبارية المغرضة ..
    لم اتابع أي مسلسل حتى الان .. سوى مسلسل غبار الهجير على المجد
    الفضائية ..

    على الاقل لا أحتاج لتفعيل mute كل مرة يظهر به مقطع في background ليساعد في الاندماج للنص ..
    .
    .
    ورمضان .. والمسلسلات ما هي إلا صورة تشويهية للشهر الفضيل لللعقول الفاضية .. أتذكر إحدى زميلاتي تكتب مواعيد المسلسلات خلف الرموت حتى لاتنسى متى يبدأ الاول عن الثاني ..وفي أول الايام تشاهد مواعيد الاعادة حتى لا يتضارب واحد مع الاخر .. او تنتظر محطة اخرى كي تستطيع متابعته🙂
    .
    شكرا لك واسمح لي (جيت جميع)🙂

  2. السلام عليكم …
    كل عام وانت بالف خير احمد …

    —-
    وكاننا تشاركنا في مضمون رسالتنا الاخيرة ع مدوناتنا فهدا ما دفعني لكتابة تدوينتي الاخيرة متى نستيقظ من سباتنا العظيم

    حياك الله احمد … وجعل الكلمات نورا لدروب مظلمة

    سلامي لك

  3. تحية طيبه لك و لرواد مدونتك

    للاسف سلوكنا كمستهلكين هو احد اسباب هذه الظاهره
    فشركات التسويق تستهدف المتسوقين لهذا الشهر الكريم و تضخ الكثير من الاموال في وسائل الاعلان و منها القنوات الفضائية … و لتستقطب اكثر عدد من المشاهدين تقوم هذه القنوات بانتاج و عرض الغث و السمين من البرامج … و للأسف لا يوجد مسؤولية ادبية او اخلاقية عند هذه القنوات في تهدف لزيادة الربح فقط

  4. الاعلام لم يعد سوى وسيلة للربح بأكبر نسب ممكنة ..
    تجارة ضحيتها المشاهد !!
    ومنذ أصبح كذلك فقد قيمته في نظري ..
    وأقلعت عن سيله تجنبا للغرق !!

    تحيتي لك .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s